أسلوب بليغ حمدي في تلحين الأغاني الجماعية والاستفادة منها في تنمية الأداء لدى دارسي آلة الناي: حاولت الباحثة من خلال هذه البحث تنمية أداء دارسي آلة الناي من خلال تمارين مبتکرة ومستوحاة من بعض الأغاني الجماعية عند بليغ حمدي کذلک التعرف على أسلوب بليغ حمدي في صياغة الأغاني الجماعية، والتعرف على النايات والمقامات المستخدمة في الألحان عينة البحث. وقد تناول مشکلة البحث والأهداف والأهمية وأسئلة البحث وأدواته ومصطلحات البحث والدراسات السابقة. الإطار النظري: والذي يتضمن جزئين. المبحث الأول ويتضمن "آلة الناي": ويشتمل على (وصف آلة الناي- مجموعة النايات والتي تشتمل على الناي الأساسي و النايات المساعدة والنايات الأضافية- سبب لجوء العازف لتبديل الناي). المبحث الثاني "بليغ حمدي": ويشتمل على (نبذة عن حياة بليغ حمدي وتکوينه الفني- الجوائز والأوسمة التي حصل عليها- وفاته). الإطار التطبيقي: والذي يتضمن عينة البحث بالتحليل وکذلک التمارين المبتکرة والمستوحاة من هذه العينة. واختتمت الباحثة هذا البحث بالنتائج والإجابة عن تساؤلات البحث والتوصيات المقترحة وکذلک مراجع البحث.
إبراهيم عباس محمود الرفاعي, أسماء, توفيق عبد اللطيف, هشام, صلاح توفيق, أمل, & محمد کمال طوبار, سحر. (2022). أسلوب بليغ حمدي في تلحين الأغاني الجماعية والإستفادة منها في تنمية الأداء لدى دارسي آلة الناي. مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(66), 2713-2732. doi: 10.21608/mbse.2021.108238.1076
MLA
أسماء إبراهيم عباس محمود الرفاعي; هشام توفيق عبد اللطيف; أمل صلاح توفيق; سحر محمد کمال طوبار. "أسلوب بليغ حمدي في تلحين الأغاني الجماعية والإستفادة منها في تنمية الأداء لدى دارسي آلة الناي". مجلة بحوث التربية النوعية, 2022, 66, 2022, 2713-2732. doi: 10.21608/mbse.2021.108238.1076
HARVARD
إبراهيم عباس محمود الرفاعي, أسماء, توفيق عبد اللطيف, هشام, صلاح توفيق, أمل, محمد کمال طوبار, سحر. (2022). 'أسلوب بليغ حمدي في تلحين الأغاني الجماعية والإستفادة منها في تنمية الأداء لدى دارسي آلة الناي', مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(66), pp. 2713-2732. doi: 10.21608/mbse.2021.108238.1076
VANCOUVER
إبراهيم عباس محمود الرفاعي, أسماء, توفيق عبد اللطيف, هشام, صلاح توفيق, أمل, محمد کمال طوبار, سحر. أسلوب بليغ حمدي في تلحين الأغاني الجماعية والإستفادة منها في تنمية الأداء لدى دارسي آلة الناي. مجلة بحوث التربية النوعية, 2022; 2022(66): 2713-2732. doi: 10.21608/mbse.2021.108238.1076