هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية والتعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب کلية التربية النوعية وأجري البحث على (237) طالبًا وطالبة من شعبتي الحاسب الآلي والإعلام من الفرقة الأولى والرابعة. واستخدمت البحث مقاييس (التعلم المنظم ذاتيًا- فاعلية الذات الإبداعية). وانتهى البحث إلى وجود تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين (النوع-التخصص) والفرقة الدراسية على درجات فاعلية الذات الإبداعية. ووجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين فاعلية الذات الإبداعية والتعلم المنظم ذاتيا. وتعد فاعلية الذات من أهم العوامل المؤثرة في التنظيم الذاتي، فعندما تکون فاعلية الذات عالية المستوى فإن المرء يکسب الثقة في قدرته على أداء السلوکيات التي تتيح السيطرة على ظرف من الظروف الصعبة، ويمکن اعتبار فاعلية الذات في هذه الحال شکلا من أشکال الثقة. ففاعلية الذات لا تحدد فقط ما إذا کان الشخص سوف يحاول القيام بسلوک ما، بل تحدد أيضًا نوعية الأداء عندما تتم المحاولة. فالمستوى العالي من الکفاءة والذي يتبعه توقعات بتحقيق النجاح إنما يولد المثابرة في وجه العوائق والإحباطات (عادل البنا، 2007، 533).