تطوير منهج الاقتصاد المنزلي في ضوء رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة وأثره على الفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

التربية النوعية المنصورة

المستخلص

أهداف البحث
1- تحديد أبعاد رؤية مصر2030 للتنمية المستدامة التي ينبغي دمجها في منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية.
2- تحديد مهارات التفکير المستقبلي التي ينبغي تنميتها لدى طالبات المرحلة الثانوية
3- تحديد مدى توافر أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة في منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية .
4- وضع تصور مقترح لتطوير منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.
5- تحديد أثر تدريس منهج الاقتصاد المنزلي المطور في ضوء أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة في تنمية التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية.
عينة البحث : مجموعتين من طالبات الصف الأول الثانوي تم اختيارهن قصدياً: الأولي ضابطة قوامها ( 30 ) طالبة بمعهد فتيات نوسا البحر الإعدادي الثانوي الأزهري ، والثانية تجريبية قوامها ( 30 ) طالبة بمعهد فتيات أجا الإعدادي الثانوي الأزهري .
منهج البحث : الوصفي - شبه التجريبي .
أدوات البحث : قائمة أبعاد رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة - قائمة مهارات التفکير المستقبلي - التصور المقترح لمنهج الاقتصاد المنزلي المطور في ضوء رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة- کتاب الطالبات - دليل المعلم - اختبار مهارات التفکير المستقبلي .
نتائج البحث :
1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي ( الأبعاد والدرجة الکلية ) ، لصالح طالبات المجموعة التجريبية .
2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي ( الأبعاد والدرجة الکلية ) لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية