العلاقة بين النحت والعمارة علاقة قديمة قدم الانسانية، ولا يوجد حد فاصل بينهما ، فهما يکونان وحدة فنية متکاملة سواء في الاسلوب او النظام او القانون الهندسي ، اوفى علاقة العمل الفني المتکامل ـــ نحتا وعمارة ـــ بالفراغ الداخلي والخارجي . ويعتبر النحت اقرب الفنون التشکيلية الى العمارة ، فکل من النحت والعمارة عبارة عن تنظيم يوجد بين مجموعة تشکيلات في الفراغ ، أو تشکيل مجسم مشحون بالمعنى الوجداني للفنان ، ولکن الفرق في المعنى ، فهو غالبا ما يکون نفعى في العمارة ، ويکون فنى تعبيري في النحت اي لإظهار القيم الجمالية والتعبيرية للشکل . وهذا يعنى ان کلا من النحات والمعماري يتفاعل مع الفراغ المحيط به من خلال قيم تشکيلية فنية ، مع احتفاظ کل منها بأسس خاصة يقوم عليها ، فالعمارة تؤکد وظيفتها الموضوعية وتلمس مجالات الحياة مباشرة أما النحت فهو يحکى تاريخا وتذکارا ويقدم معان تعبيرية مستقبلية . واستهدف البحث اجراء تجربة فنية قوامها عشرة بلاطات تکسية بصياغة نحتية معاصرة يمکن استخدامها في اکساء حوائط العمارة الداخلية والخارجية ، واستخدمت الباحثة في صياغتها الخطوط بأنواعها . وتوصلت الباحثة إلى نتيجة هامة وهي: أن التشکيل النحتي لبلاطات التکسية المستخدمة في حوائط العمارة الداخلية والخارجية، يعتمد على اکتشاف حقائق أساسية واکتشاف قيم لها مدلول ومغزى.
أحمد محمد ابوسيف, بثينة, & إبراهيم رجب الشوربجي, محمد. (2022). استخدام الخطوط في تشکيل بلاطات النحت ودورها في تجميل حوائط العمارة الداخلية والخارجية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(67), 1401-1420. doi: 10.21608/mbse.2022.134242.1165
MLA
بثينة أحمد محمد ابوسيف; محمد إبراهيم رجب الشوربجي. "استخدام الخطوط في تشکيل بلاطات النحت ودورها في تجميل حوائط العمارة الداخلية والخارجية". مجلة بحوث التربية النوعية, 2022, 67, 2022, 1401-1420. doi: 10.21608/mbse.2022.134242.1165
HARVARD
أحمد محمد ابوسيف, بثينة, إبراهيم رجب الشوربجي, محمد. (2022). 'استخدام الخطوط في تشکيل بلاطات النحت ودورها في تجميل حوائط العمارة الداخلية والخارجية', مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(67), pp. 1401-1420. doi: 10.21608/mbse.2022.134242.1165
VANCOUVER
أحمد محمد ابوسيف, بثينة, إبراهيم رجب الشوربجي, محمد. استخدام الخطوط في تشکيل بلاطات النحت ودورها في تجميل حوائط العمارة الداخلية والخارجية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2022; 2022(67): 1401-1420. doi: 10.21608/mbse.2022.134242.1165