اثراستخدام استراتيجية الأمثلة المحلولة على تنمية معارف ومهارات الطلاب بمقرر "تنفيذ ملابس2"

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية جمعة الفيوم

المستخلص

هدف إلى إعداد وحدة تعليميمة قائمة على استراتيجية الأمثلة المحلولة لتنمية معارف ومهارات بمقرر تنفيذ ملابس 2 لطلاب الفرقة الثالثة قسم الاقتصاد المنزلي، وتمثلت أهمية البحث في بناء وحدة تعليمية مقترحة قائمة على إستخدام تقنية الأمثلة المحلولة لتعلم معارف ومهارات الملابس المنزلية.
قياس فعالية تقنية الأمثلة المحلولة في رفع مستوى التحصيل المعرفي للطلاب المرتبط بمهارات الملابس المنزلية ، قياس فاعلية تقنية الأمثلة المحلولة على مستوى الأداء المهاري للطلاب ، التعرف على آراء الطلاب نحو تقنية الأمثلة المحلولة ، تکونت عينة البحث : من عينة قوامها (40) طالبة من طلاب الفرقة الثالثة کلية التربية النوعية جامعة الفيوم ، ولتحقيق الهدف من البحث تم تطبيق الاختبار التحصيلي ، الاختبار المهاري قبل وبعد التجربة ، تم استخدام بطاقة الملاحظة لقياس المهارات المطلوبة ، کذلک مقياس الاتجاه نحو تقنية الأمثلة المحلولة في (تنفيذ ملابس 2) واتبع البحث المنهجين الوصفي مع التحليل ، الشبه التجريبي ، أسفرت النتائج عما يلي:
1- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات الاختبارات القبلية/البعدية في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات الاختبارات القبلية/البعدية في بطاقة ملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
3- استخدام استراتيجية الأمثلة المحلولة له أثر في تنمية المعارف والمهارات مقرر" تنفيذ ملابس2".
4-آراء الطلاب ايجابية نحو استخدام استراتيجية الأمثلة المحلولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية