معارف ربات الأسر عن إعادة تدوير واستخدام المخلفات المنزلية الصلبة وعلاقتها بنمط سلوکهن الاستهلاکي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي مستوي معارف ربات الأسر عن إعادة تدوير واستخدام المخلفات المنزلية الصلبة وعلاقته بنمط سلوکهن الاستهلاکي.
تکونت عينة البحث الأساسية من (150) ربة أسرة من مختلف المستويات الاجتماعية والتعليمية بمحافظة البحيرة، تم اختيارهن بالطريقة الصدفية . واستخدم المنهج الوصفي التحليلي.
أظهرت النتائج: المستوي المتوسط والمنخفض للمبحوثات بکل من (المعارف عن إعادة تدوير واستخدام المخلفات المنزلية الصلبة، إجمالي نمط السلوک الاستهلاکي الخاص بإعادة التدوير والاستخدام) .
وأشارت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوي معارف المبحوثات عن إعادة تدوير واستخدام المخلفات المنزلية الصلبة وکل من(المستوي التعليمي ، متوسط الدخل المالي الشهري للأسرة). ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين إجمالي نمط سلوک المبحوثات الاستهلاکي وکل من (المستوي التعليمي، ومتوسط الدخل الشهري للأسرة). ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين إجمالي نمط سلوک المبحوثات الاستهلاکي وکل من (السن ،عدد أفراد الأسرة).
ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في کل من مستوي معارف المبحوثات عن إعادة تدوير واستخدام المخلفات المنزلية الصلبة و إجمالي نمط سلوکهن الاستهلاکي الخاص بإعادة التدوير والاستخدام ، ترجع إلي (محل الإقامة ،العمل).
أيضا وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوي معارف المبحوثات عن إعادة تدوير واستخدام المخلفات المنزلية الصلبة وبين إجمالي نمط سلوکهن الاستهلاکي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية