فاعلية وحدة تعليمية قائمة على استراتيجية التعلم للإتقان في تنمية معارف ومهارات رسوم الازياء لدى طلاب قسم الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية في رسم الأزياء وتحديداً وحدة (الملمس-اللون) وفقا ً للأسس التربوية وتطبيق لاستراتيجية التعلم للإتقان في تدريسها، وقياس فاعليتها في تحصيل الطلاب للمعارف وأداء المهارات المتضمنة بها، وتکونت عينة البحث من عينة استطلاعية وعددها (10) طلاب وذلک للتأکد من صدق وثبات أدوات البحث، وعينة تجريبية عددها (30) من طلاب الفرقة الاولى بقسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة أسيوط.
وللتحقق من أهداف البحث تم تطبيق اختبار معرفي- تحصيلي- (قبلي/بعدي) لقياس المعارف المتضمنة بالوحدة، واختبار مهاري (قبلي/بعدي) لقياس اکتساب الطلاب لمهارات تلوين رسوم الازياء من خلال بطاقة الملاحظة.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبة التجريبي وللتحقق من فروض البحث تم إجراء التحليل الإحصائي للنتائج باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS)، وتوصل البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار المعرفي والاختبار المهاري قبل وبعد تطبيق الوحدة التعليمية لصالح التطبيق البعدي، فاعلية استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تبسيط وتنمية المعارف والمهارات الاساسية في رسم الازياء لدى طلاب قسم الاقتصاد المنزلي بجامعة اسيوط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية