برنامج تنموى قائم على تقنيات التعلم النانوى وأثره فى الجدارات الأدائية للخياطة وکفاءة التعلم لطلاب الاقتصاد المنزلى فى ضوء مستحدثات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي، کلية التربية النوعية، جامعة الاسکندرية، مصر

2 قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية، مصر

3 فسم الاقتصاد المنزلي، کلية التربية النوعية، جامعة الاسکندرية، مصر

المستخلص

تعد الثورة الصناعية الرابعة ثمرة تعاون بين مجالات متنوعة، کما تتميز باستخدام التکنولوجيا المتقدمة فى مختلف المجالات لتحسين الکفاءة، والدمج بين التکنولوجيا المادية والرقمية، ويعتبر التعلم النانوي أو "التعلم متناهي الصغر" مدخل حديث للنظريات التربوية في قطاع التعليم، بهدف تعزيز استخدام التقنيات التکنولوجية الحديثة في التعليم ، ويمثل مقرر "أدوات وماکينات الحياکة" لبنة الأساس الذي تبنى عليه جميع مقررات تنفيذ الملابس والمنسوجات، ولذا هدف البحث لقياس أثر برنامج تنموي مقترح قائم على تقنيات التعليم النانوى في إکساب بعض الجدارات الأدائية للخياطة وتحسين کفاءة التعلم لطلاب الاقتصاد المنزلي في ضوء مستحدثات الثورة الصناعية الرابعة، باستخدم المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم إعداد أربع أدوات بحثية متمثلة في البرنامج التنموى المقترح، واختبار الجانب المعرفي للجدارات الأدائية للخياطة، واستبانة الجهد العقلي المُستنفذ فى عملية التعلم، وبطاقة ملاحظة الجدارات الأدائية للخياطة، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للجدارات الأدائية للخياطة لصالح طلاب المجموعة التجريية، کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لکفاءة التعلم لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کما وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي للجدارات الأدائية للخياطة لصالح القياس البعدي، کما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين کفاءة التعلم والجدرات الأدائية للخياطة لدى الطلاب؛ الأمر الذي يشير للأثر الإيجابي الفعال للبرنامج المقترح في إکساب بعض الجدارات الأدائية للخياطة وتحسين کفاءة التعلم لطلاب الاقتصاد المنزلي في ضوء مستحدثات الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية