الإسهام النسبي لليقظة العقلية والمرونة النفسية في التنبؤ بالمثابرة الأکاديمية لدى عينة من الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعه المنوفية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کليه الاقتصاد المنزلي - جامعه المنوفيه

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على القدرة التنبؤية لليقظة العقلية والمرونة النفسية بالمثابرة الأکاديمية، والعلاقة بينهم لدى عينة من طلاب کليه الاقتصاد المنزلي جامعه المنوفية، وبلغت العينة المستخدمة (150) طالبة بالفرقة الثانية بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية وأعدت الباحثة مقياس اليقظة العقلية ومقياس المرونة النفسية ومقياس المثابرة الأکاديمية. وبناءً عليه اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي, وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي في مقياس اليقظة العقلية ودرجاتهن في مقياس المثابرة الأکاديمية، وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي في مقياس المرونة النفسية ودرجاتهن في مقياس المثابرة الأکاديمية، ووجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي في مقياس المرونة النفسية ودرجاتهن في مقياس اليقظة العقلية، بالإضافة إلى أنه يمکن التنبؤ بالمثابرة الأکاديمية في ضوء اليقظة العقلية والمرونة النفسية لدى عينة البحث
کلمات مفتاحية: اليقظة العقلية، المرونة النفسية، المثابرة الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية