فاعلية برنامج مقترح لاستخدام التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية الرغبة المنتجة والتمثيل البصري لدى طلاب الملابس والنسيج في تصميم نماذج الملابس

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

2 کلية الإقتصاد المنزلى جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج مقترح لاستخدام التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تعلم تصميم نماذج الملابس الحريمي باستخدام البنسات؛ وقياس فاعليته على تنمية الرغبة المنتجة والتمثيل البصري لدى طلاب الملابس والنسيج.
وقد تم تصميم وإعداد أدوات البحث وهي مقياس الرغبة المنتجة، واختبار التمثيل البصري لمهارات تصميم نماذج الملابس؛ وتم التأکد من صدقها وثباتها ومن ثم تطبيقهما على عينة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان وعددهم 40 طالب وطالبة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021 / 2022م.
وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الرغبة المنتجة والتمثيل البصري لدى الطلاب عينة البحث، کذلک أثبتت وجود علاقة ارتباطية موجبة بين محاور مقياس الرغبة المنتجة وأبعاد اختبار التمثيل البصري لمهارات تصميم نماذج الملابس.
وکان من أهم التوصيات ضرورة تفعيل استخدام التکنولوجيا في التعليم من خلال التعلم التشارکي بما يتيحه من تعزيز الثقة بالنفس وزيادة الدعم الاجتماعي، کذلک محاولة الوصول لأدوات حديثة لتقويم المهارات العملية وعدم الاعتماد فقط على الاختبارات المهارية.
Abstract

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية