الدور التربوى للأسرة فى ظل تحديات العولمة الثقافية کما يدرکه الأبناء وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لديهم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 جامعه الزقازيق- کليه الزراعه- قسم الاقتصاد المنزلى الريفى

2 دکتوراه في إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الدور التربوي للأسرة في ظل تحديات العولمة الثقافية کما يدرکه الأبناء في المرحلة الثانوية والمسؤولية الاجتماعية لديهم، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في استمارة البيانات الأولية للأسرة، واستبيان الدور التربوي للأسرة في ظل تحديات العولمة الثقافية بأبعادها، واستبيان المسؤولية الاجتماعية للأبناء بمحاورها وذلک على عينة عمدية قصدية قوامها 346 من الابناء في المرحلة الثانوية المنتمين إلى مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وقد اتبع هذا البحث المنهج الوصفي والتحليلي، وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج ((Spss وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين الدور التربوي للأسرة في ظل تحديات العولمة الثقافية کما يدرکه الأبناء والمسؤولية الاجتماعية، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث في الدور التربوي للأسرة في ظل تحديات العولمة الثقافية تبعاً للنوع ولمکان السکن بينما وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث في الدور التربوي للأسرة في ظل مواجهة تحديات العولمة الثقافية بأبعادها والإجمالي في اتجاه الامهات العاملات، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث في المسؤولية الاجتماعية لصالح الاناث، ولوحظ عدم وجود فروق بين متوسط عينة البحث في المسؤولية الاجتماعية ( تجاه الوطن ) تبعا لمکان السکن، ولکن وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث في المسؤولية الاجتماعية تجاه (الذات ، الاسرة) والإجمالي لصالح ساکني الريف، ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث في محاور المسؤولية الاجتماعية والإجمالي لصالح الأمهات العاملات، وأصى البحث: بضرورة تنسيق التعاون بين الأسرة وکافة مؤسسات التنشئة الاجتماعية من أجل إنتاج أجيال قادرة على مواجهة العولمة الثقافي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية