رؤية تطويرية لتفعيل الإدارة التحويلية وعلاقتها بالكفاءة الأدائية بمؤسسات الأسرة والطفولة كما يدركها العاملين

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية ، جامعة الزقازيق

2 کلية الزراعة- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي لدراسة العلاقة بين الإدارة التحويلية بأبعادها(التأثير المثالى- التحفيز الفکرى- التطوير والتمکين) والکفاءة الأدائية بمحاورها (الرغبة فى العمل- القدرة على العمل-الإبتکار فى العمل) لدى العاملين بمؤسسات الأسرة والطفولة. تم استيفاء البيانات من خلال تطبيق (استمارة البيانات العامة، إستبياني الإدارة التحويلية ، الکفاءة الأدائية) علي عينة صدفية قوامها (180) من العاملين بمؤسسات الأسرة والطفولة بمحافظة الشرقية، وبإتباع المنهج الوصفي التحليلي، توصلت الدراسة للنتائج الآتية:
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 0,001 بين الإدارة التحويلية بأبعادها، وبين الکفاءة الآدائية بمحاورها لدى العاملين بمؤسسات الأسرة والطفولة. ووجود فروق فى الإدارة التحويلية بأبعادها وفقاً للنوع لصالح الإناث، ولسنوات الخبرة لصالح فئة الخبرة الکبيرة (10 سنوات فأکثر)، وللمرکز الوظيفى لصالح فئة المديرين، ولنوع المؤسسة التى يعملون بها لصالح العاملين فى المجلس القومى للأمومة والطفولة، وللمستوى التعليمى لصالح العاملين ذوى مستوى تعليمى مرتفع. کما تبين أن بعد التطوير والتمکين ومتغير العمر هما الأکثر تأثيراً معنوياً في تفسير التباين الحادث في مستوى الکفاءة الآدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية