استخدام منصة التعلم مودل (MOODLE) في تنمية معارف ومهارات إعداد وتنفيذ نموذج السويت شيرت

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان

2 مدرس- کليه الاقتصاد المنزلى- جامعه حلوان

المستخلص

يهدف لإنشاء منصة مودل التعليمية کطريقة حديثة لتدريس رسم وتنفيذ نموذج السويت شيرت, وقياس فاعلية المنصة فى إکساب المعارف والمهارات اللازمة لإعداد وتنفيذ هذا النموذج, والتعرف أيضا على آراء الطلبه اتجاه منصة مودل , وتکمن أهمية البحث فى إمکانية توظيف منصة مودل التعليمية کأحد نماذج التعلم الإلکترونى فى تدريس مقررات الملابس والنسيج وتعلم المهارات المختلفة من خلال الصفوف المقلوبة وإدخال الاستراتيجيات الحديثة التى تساعد الطلبة على تنمية الأداء المهارى لإعداد وتنفيذ النماذج والملابس, واتبع البحث الحالى المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى, واشتملت أدوات البحث على: بيئة تعلم قائمة على منصة مودل التعليمية– اختبار تحصيلى(قبلى/بعدى)- مقياس تقدير لتقويم الأداء المهارى(قبلى/بعدى), - مقياس آراء الطلبة نحو استخدام منصة مودل التعليمية , وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1- يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى القبلى/ البعدى للمعارف المتعلقة بمهارات إعداد وتنفيذ نموذج السويت شيرت لصالح الاختبار البعدى.
2- يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار المهارى القبلى/ البعدى لمهارات إعداد وتنفيذ نموذج السويت شيرت لصالح القياس البعدى.
3- يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار التحصيلى للمعارف المتعلقة بمهارات إعداد وتنفيذ نموذج السويت شيرت لصالح المجموعة التجريبية.
4- يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار المهارى لإعداد وتنفيذ نموذج السويت شيرت لصالح المجموعة التجريبية.
5- آراء الطلاب إيجابية نحو استخدام منصة مودل التعليمية في تعلم معارف ومهارات نموذج السويت شيرت.

الكلمات الرئيسية