أساليب التواصل الأسرى في مواجهة تحديات التعليم الإلكترونى وعلاقتها بإدارة الدخل المالى في ضوء الأعباء المالية المستجدة كما تدركها ربات الأسر

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

2 كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة بين أساليب التواصل الأسرى بأبعاده وكلا من تحديات التعليم الالكترونى بأبعاده وإدارة الدخل المالى بأبعاده لدى ربات الأسر، حيث تم استيفاء البيانات المطلوبة من خلال تطبيق أدوات البحث والتي تمثلت في استمارة البيانات العامة للأسرة، استبيان أساليب التواصل الأسرى بأبعاده ، استبيان تحديات التعليم الإلكتروني بأبعاده ، استبيان إدارة الدخل المالي بأبعاده على عينة قوامها (210) ربة أسرة تم اختيارهن بطريقة صدفية غرضية من ريف وحضر محافظة الدقهلية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى وتم اجراء التحليلات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS) لاستخلاص النتائج والتي من أهمها وجود علاقة ارتباطية بين أساليب التواصل الأسرى بأبعاده ، وكلا من تحديات التعليم الإلكتروني بأبعاده ، وإدارة الدخل المالي بأبعاده لدى ربات الأسر عينة البحث عند مستوى دلالة (0.01) ، ووجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات ربات الأسر في إجمالي أساليب التواصل الأسرى بأبعاده وككل عند مستوى دلالة ( 0.05) تبعا لمكان السكن لصالح الحضريات و لعمل ربة الأسرة لصالح العاملات ولعمر ربة الأسرة لصالح الفئة العمرية الأكبر (من 45 سنة فأكثر) ، كما وجد تباين ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات ربات الأسر في إجمالي إدارة الدخل المالى بأبعاده تبعا لكلا من المستوى التعليمى لربة الأسرة وعدد أفراد الأسرة لصالح المستوى التعليمى المرتفع وعدد أفراد الأسرة الصغير،كما وجد تباين دال احصائيا بين متوسطات درجات ربات الأسر في إجمالي تحديات التعليم الالكترونى بأبعاده تبعا لكلا من المستوى التعليمى لربة الأسرة وعدد أفراد الأسرة لصالح المستوى التعليمى المنخفض وعدد أفراد الأسرة الكبير.

الكلمات الرئيسية