دراسة مقارنة لقالب السماعى الثقيل من خلال مؤلفتى سماعى حجاز ( نبيل شورة) و (انعام لبيب) والاستفادة منها في صياغة قالب سماعى ثقيل

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنصورة

2 کليه التربيه النوعيه - جامعه المنصوره

المستخلص

قالب السماعى من أهم القوالب الالية فى مؤلفات الموسيقى العربية، حيث لحن قام العديد من رواد التلحين فى مصر والوطن العربى بتلحين قالب السماعى فى مقامات وموازين مختلفة، والمقام في الموسيقى العربية يشكل قيمة كبيرة في التركيب البنائي لألحانها، بل ويعتبر الشق الأساسي في مكوناتها، فموسيقانا العربية تمتلك الكثير من المقامات العربية تختلف في أنواعها وتركيباتها اللحنية ومنها الشائع ومنها غير ذلك.
ومن أشهر المقامات الشائعة مقام الحجاز وهو مقام قديم تم استخدامه في الحضارة العربية.
وينقسم البحث إلى جزئين، الجزء الاول وهو الاطار النظري ويشمل مايلى:
قالب السماعى الثقيل - مقام الحجاز - السيرة الذاتية ل نبيل شورة - السيرة الذاتية ل انعام لبيب
الجزء الثانى الدراسة التحليلية ويشمل مايلى:
تحليل سماعى حجاز( نبيل شورة) - تحليل سماعى حجاز (انعام لبيب ) - الدراسة المقارنة بين سماعى حجاز كلاً من السماعين - سماعى حجاز من تأليف الباحثة وتحليلة.
وتوصلت الباحثة إلى عدةد نتائج أهمها:
- تنوع الانتقالات المقامية والمسارات اللحنية عند كلا من نبيل شورة وانعام لبيب فى تلحين قالب السماعى فى مقام الحجاز.
- الاستفادة من هذه المؤلفات فى كلا من التحليل والجانب الابتكاري بصياغة مؤلفة في قالب السماعى الثقيل مقام حجاز (من اعداد الباحثة).

الكلمات الرئيسية