الثقافة الرقمية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال فى ضوء التحديات التكنولوجية كما تدركها الأمهات

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الثقافة الرقمية والمهارات الإجتماعية للأطفال مع إلقاء الضوء على التحديات التكنولوجية الناجمة عن ذلك لدى أمهات الأطفال , وتكونت عينة الدراسة من عينة أساسية قوامها (165) طفل وأمهاتهم من الملتحقين بالصفين الخامس والسادس الابتدائى بمدارس عربى ولغات من الذكور والإناث ، ومن مستويات إقتصادية وإجتماعية مختلفة , وإشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة، ومقياس الثقافة الرقمية للأطفال , وإختبار مواقف عن المهارات الاجتماعية للأطفال , ومقياس التحديات التكنولوجية كما تدركها الأمهات ، وإتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى .
أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى محاور الثقافة الرقمية للأطفال عينة البحث تبعاً لمتغيرات الدراسة , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية لديهم تبعاً لمتغيرات الدراسة , كما وجدت فروق بين الأمهات عينة البحث فى إدراكهم للتحديات التكنولوجية تبعاً لمتغيرات الدراسة , كذلك وجدت علاقة إرتباطية عكسية بين الثقافة الرقمية للأطفال بمحاورها ومهاراتهم الاجتماعية , وعلاقة إرتباطية طردية بين الثقافة الرقمية للأطفال وإدراك الأمهات للتحديات التكنولوجية عند مستوى دلالة تراوح بين (0,05 , 0,01), كما تبين أن معدل استخدام الأطفال للتطبيقات الرقمية هو العامل الأكثر تأثيراً فى تفسير التباين فى المهارات الاجتماعية لديهم بنسبة 90% .

الكلمات الرئيسية