يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الثقافة الرقمية والمهارات الإجتماعية للأطفال مع إلقاء الضوء على التحديات التكنولوجية الناجمة عن ذلك لدى أمهات الأطفال , وتكونت عينة الدراسة من عينة أساسية قوامها (165) طفل وأمهاتهم من الملتحقين بالصفين الخامس والسادس الابتدائى بمدارس عربى ولغات من الذكور والإناث ، ومن مستويات إقتصادية وإجتماعية مختلفة , وإشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة، ومقياس الثقافة الرقمية للأطفال , وإختبار مواقف عن المهارات الاجتماعية للأطفال , ومقياس التحديات التكنولوجية كما تدركها الأمهات ، وإتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى . أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى محاور الثقافة الرقمية للأطفال عينة البحث تبعاً لمتغيرات الدراسة , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية لديهم تبعاً لمتغيرات الدراسة , كما وجدت فروق بين الأمهات عينة البحث فى إدراكهم للتحديات التكنولوجية تبعاً لمتغيرات الدراسة , كذلك وجدت علاقة إرتباطية عكسية بين الثقافة الرقمية للأطفال بمحاورها ومهاراتهم الاجتماعية , وعلاقة إرتباطية طردية بين الثقافة الرقمية للأطفال وإدراك الأمهات للتحديات التكنولوجية عند مستوى دلالة تراوح بين (0,05 , 0,01), كما تبين أن معدل استخدام الأطفال للتطبيقات الرقمية هو العامل الأكثر تأثيراً فى تفسير التباين فى المهارات الاجتماعية لديهم بنسبة 90% .
حمود, رغدة محمود احمد حمود. (2023). الثقافة الرقمية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال فى ضوء التحديات التكنولوجية كما تدركها الأمهات. مجلة بحوث التربية النوعية, 2023(72), 389-460. doi: 10.21608/mbse.2023.176694.1274
MLA
رغدة محمود احمد حمود حمود. "الثقافة الرقمية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال فى ضوء التحديات التكنولوجية كما تدركها الأمهات", مجلة بحوث التربية النوعية, 2023, 72, 2023, 389-460. doi: 10.21608/mbse.2023.176694.1274
HARVARD
حمود, رغدة محمود احمد حمود. (2023). 'الثقافة الرقمية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال فى ضوء التحديات التكنولوجية كما تدركها الأمهات', مجلة بحوث التربية النوعية, 2023(72), pp. 389-460. doi: 10.21608/mbse.2023.176694.1274
VANCOUVER
حمود, رغدة محمود احمد حمود. الثقافة الرقمية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال فى ضوء التحديات التكنولوجية كما تدركها الأمهات. مجلة بحوث التربية النوعية, 2023; 2023(72): 389-460. doi: 10.21608/mbse.2023.176694.1274