فاعلية برنامج مسرحي في الحد من ظاهرة العنف لدى تلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الاعدادية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة - الدقهلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي مدي فعالية برنامج مسرحي للحد من ظاهره العنف لدي الأطفال الذکور بمؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الإعدادية (العنف الموجه نحو الذات المادي والمعنوي – العنف نحو الزملاء لفظي وجسدي – العنف الموجه نحو المعلم – العنف الموجه نحو الممتلکات الخاصة)، واستخدمت الدراسة المنهج الشبه تجريبي أسلوب المجموعة التجريبية الواحدة خلال عام 2021-2022م، لعينة قوامها (50) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد حمدي الإعدادية مع ضبط متغيرات الدراسة، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس العنف، البرنامج المسرحي "إعداد الباحث" وتوصلت الدراسة إلي وجود فاعلية للبرنامج المسرحي المقترح في الحد من العنف لدى تلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الإعدادية والتلاميذ العاديين کما توصلت الدراسة إلي النتائج التالية:
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ العاديين وتلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الإعدادية على مقياس العنف وأبعاده في القياس القبلي لصالح تلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
7- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ العاديين في القياس القبلي والبعدي على مقياس العنف وأبعاده لصالح القياس البعدي.
8- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين في المدارس الاعدادية في القياس القبلي والبعدي على مقياس العنف وأبعاده لصالح القياس البعدي.
9- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ العاديين وتلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الاعدادية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي علي مقياس العنف وأبعاده.
10- توجد فعالية للبرنامج المسرحي في الحد من ظاهرة العنف للتلاميذ العادين وتلاميذ مؤسسات الرعاية الاجتماعية المدمجين بالمدارس الاعدادية وفقا لمعدل الکسب عند بلاک.

الكلمات الرئيسية