التشکيل على المانيکان بخامة " الکليم" بأسلوب المکرمية لعمل تصميمات ملابس عصرية " نموذج لمشروع متناهي الصغر"

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

المعهد العالي الفنون التطبيقية التجمع الخامس

المستخلص

في ضوء منظومة اهتمام الدولة بتطوير وتحديث الحرف اليدوية والصناعات التقليدية من الاندثار حيث إنها تمثل قيمة مضافة للاقتصاد القومي بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل، وتعتمد بشکل کبير على الخامات المحلية وعلى الابتکار والإبداع البشري، فتساعد على خلق المزيد من فرص العمل والحد من البطالة، ودفع عجلة الاقتصاد ودعم التنمية السياحية المستدامة للمنتج والخامات، وفتح أسواق لتصريف منتجاتها في کل مکان. فبمجرد تطويرهما ودمجهم مع بعض في عجلة الصناعة الحديثة واخراجهم من المفهوم القديم للحرفة وتوظيفهم بمفهوم العصر الحديث في اطلالة ابداعية جديدة لعمل ملابس عصرية.
حيث قامت الباحثة بعمل تجربة ذاتية بتنفيذ أربعة عشر تصميماً، کمجال للدراسة والتجريب لرفع المستوي الفني والتقني بتطوير وتحديث نوعين من الحرف اليدوية وتوظيفهما لعمل ملابس عصرية رخيصة الثمن ذات جودة عالية فنياً وبيئياً، بالتشکيل على المانيکان بخامة الکليم بأسلوب المکرمية، تتميز بالجانب الجمالي والوظيفي لتحقيق مبدأ الاستدامة في الخامة والفنون الحرفية والجدوى الاقتصادية، والاستفادة منهما في التخطيط لإقامة نموذج لمشروع متناهي صغير، يفي بمتطلبات سوق العمل في الوقت الراهن.
-ومن نتائج البحث: استيعاب القيمة الجمالية والتشکيلية لنوعين من الحرف اليدوية وتطويرهم واخراجهم من المفهوم التقليدي القديم للحرفة المحصور في عمل السجاد الشعبي ومعلقات الحائط بالمکرمية ، لعمل ملابس عصرية بإطلالة ابداعية جديدة بأسلوب التشکيل على المانيکان تتماشي مع الموضة والفنون الحرفية.
- ومن توصيات البحث: ضرورة التعاون بين المؤسسات التعليمية والصناعية لتحقيق مبدأ التنمية الشاملة وربطهما بالحرف اليدوية، لاستمرارية التجديد والتحديث في الحرفة ، وتوظيفهما في صناعات متناهية الصغر بمنتجات مختلفة عن المتعارف عليها في السابق.

الكلمات الرئيسية