فعالية برنامج علاجى معرفي سلوکى فى تحسين الصمود النفسي لدى الطلاب المتعافين من الإدمان

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 طالب دکتوراه کلية التربية النوعية قسم علم النفس

2 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية النوعية السابق- جامعة المنصورة

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

4 مدرس الصحة النفسية كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

أستهدفت الدراسة معرفة فعالية برنامج علاجى معرفي سلوکى فى تحسين الصمود النفسي لدى الطلاب المتعافين من الإدمان، ، وتکونت عينة الدراسة من ( ٢٠ ) طالباً متعافي من الإدمان تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية ( ن= ١٠ ) ، ومجموعة ضابطة ( ن= ١٠ ) إستخدمت الدراسة منهج شبه التجريبي المعتمد على مجموعتين ( تجريبية –ضابطة )، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية لتحقيق أهدفها مقياس الصمود النفسي (إعداد/ الباحث)، البرنامج العلاجي المعرفي السلوکى (إعداد/ الباحث) نفذ البرنامج على مدى ( 24 ) جلسة على مدار شهرين ونصف ،وقد أسفرت الدراسة عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى للصمود النفسي لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الصمود النفسي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الصمود النفسي في القياسين البعدى والتتبعى.

الكلمات الرئيسية