وحدة مقترحة فى مقرر تأثيث وتنسيق المنزل قائمة على مبادئ علم الفينج شوي لتنمية مهارات التصميم الداخلى لدى الطالبات

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الإقتصاد المنزلي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية وحدة مقترحة فى مقرر تأثيث وتنسيق المنزل قائمة على مبادىء علم الفينج شوى لتنمية مهارات التصميم الداخلى لدى الطالبات بمحاوره المختلفة(موقع المسکن وهندسته المعمارية- اختيار الألوان- جودة الإضاءة- اختيار الأثاث وتوزيعه- اختيار مکملات التصميم الداخلى- توفير طاقة المکان للمسکن عامة).

استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعة الواحدة، اشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة الأولية للأسرة، اختبار لقياس مستوى مهارة التصميم الداخلى للمسکن لدى الطالبات عينة البحث، مقياس مهارة التصميم الداخلى للمسکن وفقاً لمبادىء الفينج شوى، وحدة إلکترونية مقترحة قائمة على مبادىء علم الفينج شوى، تم تطبيقها على طالبات الفرقة الثالثة والرابعة لقسم الاقتصاد المنزلى ممن درسن مقرر تأثيث وتنسيق المنزل والبالغ عددهم(49) تم اختيارهن بطريقة عمدية.

أظهرت النتائج انخفاض المستوى الکلى لمقياس مهارة تصميم المسکن وفقاً لمبادىء الفينج شوى لدى الطالبات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات فى الاختبار القبلى لمهارات التصميم الداخلى وفقاً لمبادىء علم الفينج شوى تبعاً للمتغيرات الديمواغرافية للأسرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات عينة البحث فى المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى (لاختبار التصميم الداخلى وفقاً لمبادىء علم الفينج شوى) لصالح التطبيق البعدى.
ويوصى البحث بضرورة تطبيق الفينج شوى فى جميع مجالات إدارة المنزل والمؤسسات لما لها من أهمية فى خدمة المشروعات الصغيرة، توصية القائمين على تطوير المناهج التعليمية بإدراج علم الفينج شوى ومبادئه فى المقررات الدراسية فى المراحل التعليمية المختلفة لمواجهة النقص المعرفى لذلک العلم.

الكلمات الرئيسية