استراتيجية تدريب مقترحة قائمة على الدمج بين الخرائط الذهنية الإلكترونية وأنماط التعلم لإكساب الطلاب مهارات تصميم خرائط التدفق

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية دمياط

2 عميد كلية التربية النوعية دمياط

المستخلص

يهدف البحث الحالى للتحقق من مدى فاعلية استراتيجية تدريب مقترحة قائمة على الدمج بين الخرائط الذهنية الالكترونية وأنماط التعلم لإكساب مهارات تصميم خرائط التدفق
وبناء الخوارزميات لطلاب شعبة نظم معلومات وعلوم الحاسب بالمعاهد الفنية التجارية ،
حيث تكونت عينة البحث من عدد (60) طالبا من طلاب الفرقة الثانية بشعبة نظم معلومات
وعلوم الحاسب بالمعهد الفنى التجارى بدمياط ، تم تقسيمهما إلى مجموعتين أحدهما المجموعة التجريبية وعددها (30) طالب وطالبة والتى درست الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية التدريب المقترحة القائمة على الدمج بين الخرائط الذهنية الالكترونية وأنماط التعلم ، والمجموعة الثانية وهى المجموعة الضابطة وعددها (30) طالب وطالبة والتى درست الوحدة المختارة باستخدام الطريقة التقليدية المعتادة .
وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة فى بطاقة الملاحظة للخوارزميات
(من إعداد الباحثة) وتم تطبيقها قبل وبعد تنفيذ التجربة على عينة الدراسة ، وقد توصلت
نتائج البحث إلى : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى
درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة
لصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية