تنمية التحصيل المعرفي لمقرر المنسوجات والعناية بها باستخدام فعاليات التعلم النقال

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية

المستخلص

هدف البحث إلى توظيف التعلم النقال في تنمية التحصيل المعرفي لمقرر المنسوجات والعناية بها، وتنمية اتجاه الطالبات نحو استخدام التعلم النقال، والتأكيد على أهمية إدماج المستحدثات التكنولوجية في تدريس مقرر المنسوجات والعناية بها من خلال توظيف وإدراج تطبيقات التعلم النقال في العملية التعليمية وتفعيلها داخل قاعات التدريس وخارجها من خلال إنشاء قناة على تطبيق التليجرامTelegram تتضمن محتوى مقرر المنسوجات والعناية بها، واشتملت عينة البحث على عدد (60) طالبة من طالبات الفرقة الثانية بقسم الاقتصاد المنزلي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي واستبيان لقياس اتجاه آراء الطالبات نحو التعلم النقال باستخدام تطبيق التليجرام ويتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبي والوصفي التحليلي وذلك لملائمته لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث فاعلية تطبيق التعلم النقال في تحصيل الطالبات للمعارف والمهارات المتضمنة بمحتوى المقرر ، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لمادة المنسوجات والعناية بها لصالح طالبات المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التحصيل الدراسي لمادة المنسوجات والعناية بها ( قبلياً وبعدياً)، كما أوضحت النتائج إيجابية آراء الطالبات نحو تطبيق التعلم النقال باستخدام تطبيق التليجرامTelegram لمحتوى المقرر وتوصي الباحثة باستخدام التعلم النقال وتطبيقاته في تصميم وتنفيذ مقررات أخرى تخدم مجال النسيج والملابس مما يدعم استمرارية التعليم وابتكار حلول قائمة على التعليم عن بعد لمواجهة الأزمات مثل جائحة كورونا.

الكلمات الرئيسية