فعالية استراتيجية التعلم بالاكتشاف فى تنمية بعض مهارات التصميم الإبداعى والتذوق الفنى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

باحث بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف عن فعالية استراتيجية التعلم بالاكتشاف فى تنمية بعض مهارات التصميم الإبداعى والتذوق الفنى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق الهدف أعدت الباحثة : قائمة بالمهارات الفنية اللازمة لتنمية بعض مهارات التصميم الإبداعى والتذوق الفنى ، ودليل معلم لكيفية تطبيق استراتيجية التعلم بالاكتشاف خلال مقررالتربية الفنية للصف الثانى الإعدادى ، وإختبارتحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات التصميم الإبداعى، وبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ ، ومقياس التذوق الفنى ، وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى لعام (2021-2022) ، بمدرسة الطيبة الإعدادية المشتركة بإدارة نبروه التعليمية ، وتم تقسيمها الى مجموعة ضابطة (30) تلميذًا تم التدريس لهم بالطريقة التقليدية ، ومجموعة تجريبية (30) تلميذًا تم التدريس لهم بطريقة التعلم بالإكتشاف (إعداد الباحثة) ، و طبق البحث على تلاميذ المجموعتين قبليًا فى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر2021 م ، وطبق بعديًا فى شهر مارس 2022م ، وبمعالجة البيانات إحصائيًا تبين فعالية التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالإكتشاف فى تنمية المهارات الفنية للتصميم الإبداعى والتذوق الفنى .
و كشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤05‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين : الضابطة ، والتجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ، و بطاقة الملاحظة ، و مقياس التذوق الفنى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، وفروق دالة إحصائياً عند مستوى ( ≤05‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين : القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى ، و بطاقة الملاحظة ، ومقياس التذوق الفنى لصالح التطبيق البعدى ،وفى النهاية قدم البحث عددًا من التوصيات مستمدة من النتائج التى تم التوصل اليها ، وبعض المقترحات لبحوث أخرى .

الكلمات الرئيسية