دور البرامج الرقمية في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر كما يدركه العاملين بمجال التصميم الداخلي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 قسم السكن وإدارة المنزل- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة تبوك - تبوك

2 قسم السكن وإدارة المنزل- كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة تبوك - تبوك

3 قسم السكن وإدارة المنزل - كلية الإقتصاد المنزلي- جامعة تبوك - تبوك

4 Tabuk university

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد مدي أهمية تصميم الأثاث الداخلي للمنزل السعودي العصري، والتعرف علي مصادر اعداد تصميم المنزل السعودي العصري. والتعرف علي تأثير البرامج الرقمية في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر.
واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي ، من خلال تطبيق استبيان دور البرامج الرقمية في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر، وتكونت عينة البحث على عدد من العاملين في مجال التصميم الداخلي بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية وبلغ عددهم (30) مفردة .
وبينت نتائج البحث ان اهم مصادر اعداد تصميم المنزل السعودي العصري الذي يعتمد عليه المواطنون السعوديين هي (مجلات وكتالوج من الإنترنت ‏) بنسبة (76.6%) ، كما أظهرت نتائج البحث ان اهم البرامج الرقمية المستخدمة في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين والمهتمين ببرامج التصميم كانت برنامج (‏‎3D Max‏) قد جاء في مقدمة البرامج الرقمية المستخدمة , يليه برنامج (‎‏‎AutoCAD2) وفي الترتيب الثالث برنامجي (‏Dream Plan‏ , ‏Foyr Neo‏) بينما جاء في الترتيب الأخير برنامجي (Sketchup1‏‎& ‎ ‏‎ ‎ Revit4‎), وان التصاميم الذكية بالمنزل تسهل حياة السكان بنسبة (80%) ، ومتوسط حسابي (2.76) . وان التصاميم الذكية تؤثر على اداء وفاعلية افراد المنزل بنسبة مئوية (90%) ، ومتوسط حسابي (2.9%).
وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي كان أهمها التطوير في استخدام برامج المسكن الذكي لتوفير نمط معیشى مستدام ينعكس على راحة وسلوك الأسرة والمجتمع. كما يجب على الجهات الأكاديمية توجيه البرامج الأكاديمية في زیادة التوعیة بمجال دراسات تكنولوجیا المنازل الذكیة والإستفادة منها في مجال التصمیم الداخلى. وكذلك يجب تعريف وتدريب المصممين على البرامج الحديثة.

الكلمات الرئيسية