معوقات تطبيق الفصول الافتراضية في تعلم مهارات تنفيذ الملابس

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 كلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان

2 كلية التربية جامعة حلوان

3 کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

المستخلص

تشهد مؤسسات التعليم العالي إقليمياً وعالمياً تطوراً كبيراً في توظيف تقنيات التعلم من بُعد، حيث ارتبط هذا التطور بزيادة الاهتمام بالتعليم، واعتباره مجالاً خصباً للاستثمار، فلم تعد الأساليب التعليمية التقليدية كافية لإكساب المتعلمين المهارات اللازمة للعمل والمنافسة في عصر العولمة، ومن ثم أصبح التعلم من بُعد ضرورة ملحة تفرضها علينا المتغيرات العالمية، والتطورات الاقتصادية، والتكنولوجية المعاصرة، لذلك اتجهت المجتمعات والحكومات إلى تبني التعلم من بُعد وتطبيقه في المؤسسات التعليمية المختلفة، إيماناً منها بأنه بوابة الدخول إلى عالم المعرفة الذى يتميز بمصادره المعرفية المتعددة والمتنوعة والمتكاملة ، ومن ذلك المنطلق هدف البحث الحالي إلى التعرف على معوقات تطبيق الفصول الافتراضية من وجهة نظر الطلاب، وقد بلغت عينة البحث (372) طالب وطالبة بكليات الاقتصاد المنزلي قسم الملابس والنسيج جامعة (حلوان، المنوفية، الأزهر) واستخدم البحث المنهج الوصفي وتمثلت أدواته في الاستبيانات الإلكترونية للتعرف على المعوقات من وجهة نظر الطلاب، وقد جاءت نتائج البحث لتوضح وجود معوقات بشرية تتمثل في المعوقات الصحية ومعوقات المهارات التكنولوجية ومعوقات خاصة بالتواصل مع عضو هيئة التدريس، بالإضافة إلى المعوقات الفنية، والتنظيمية، والاقتصادية، وكذلك المعوقات التعليمية والتي تشمل المحتوى الإلكتروني، والأنشطة والتغذية الراجعة، والمهارات العملية؛ وجميعها تحول دون الإفادة من استخدام الفصول الافتراضية في التعليم.

الكلمات الرئيسية