برنامج مقترح في التربية الأسرية قائم على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quests وأثره في تنمية المهارات الريادية والطموح الأكاديمي لدى طالبات التعليم الثانوي الفني الصناعي.

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث للتعرف على أثر برنامج مقترح في التربية الأسرية قائم على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quest في تنمية المهارات الريادية والطموح الأكاديمي لدى عينة قوامها (60) طالبة من طالبات شعبة الملابس بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي، وقد تم تقسمهن إلى مجموعتين إحداهما ضابطة قدرها (30) طالبة، والأخرى المجموعة التجريبية وقوامها (30) طالبة، وقد تم بناء البرنامج بتصميم موقع إلكتروني عبر Google Sits لتصميم الرحلات المعرفية و بناء مقياس المهارات الريادية والطموح الأكاديمي ومتطلبات التجريب الميداني، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج Spss(23)، و أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق داله احصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس المهارات الريادية والطموح الأكاديمي لصالح القياس البعدي، كذلك وجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المهارات الريادية والطموح الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية، مما يكشف على أثر البرنامج المقترح في تنمية المهارات الريادية والطموح الأكاديمي، كما وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات المجموعة التجريبية في الطموح الأكاديمي ترجع لمتغيرات دخل الاسرة، نوع الدراسة والعمل، الحالة الاجتماعية، ومستوى تعليم الوالدين، بينما لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية في المهارات الريادية ترجع إلى أي متغير، كما وجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية بين المهارات الريادية والطموح الأكاديمي ، لذلك أوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة وتطبيق البرنامج المقترح لتنمية المهارات الريادية والطموح الأكاديمي لدى طلاب التعليم العام والتعليم الجامعي، كما أوصى البحث بالاهتمام بفئة طلاب التعليم الفني وتأهيلهم لمواصلة التعليم الجامعي .

الكلمات الرئيسية