رؤية عبد العظيم محمد فى اللحن الغنائي "طلع البدر علينا"

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية،جامعة المنصورة، المنصورة ، مصر

المستخلص

مرت الأغنية المصرية بمراحل مختلفة أدت إلي تطورها، وقد ساهم ظهور عدد كبير من رواد التلحين في خلق جو من التنافس الفني الذى نتج عنه الاهتمام بمستوى الألحان والأداء حيث ارتقت الأغنية في مختلف جوانبها و انتقلت من مرحلة التطريب إلى التعبير عن الألفاظ ومعانى الكلمات، بالإضافة إلى ظهور الهارمونية وتطور الفرقة الموسيقية واستخدام آلات وإيقاعات غربية، ومن هؤلاء الملحنين عبد العظيم محمد الذى جاءت ألحانه تجمع بين الأصالة بما تحتوي من موروث قديم وبين المعاصرة بما أضافه إلى التراث الغنائى، حيث صاغ ألحانه في موضوعات متنوعة أثرى بها تراث الموسيقى العربية وذلك خلال استخدامه للتنوع المقامي والإيقاعي مما اكسب ألحانه طابعا ً مميزاً، وبالرغم من تميز لحن (طلع البدر علينا) فى فيلم الشيماء بالسلاسة والتنويعات اللحنية واستخدام الإنتقالات المقامية المختلفة لم يحظى بالدراسة البحثية من قبل المتخصصين فى مجال الموسيقى العربية مما دفع الباحثة إلى اختيار موضوع البحث.
يتكون هذا البحث من جزئيين الأول هو الجانب النظري للبحث ويشمل: المفاهيم النظرية للبحث.
الجزء الثانى هو الجانب التطبيقى للبحث ويشمل: تحليل لحن طلع البدر علينا تحليلا كاملا، ثم عرضت الباحثة نتائج البحث التي تتضمن الوصول إلى رؤية عبد العظيم محمد وإبداعاته في تلحين العمل ومن أهمها استبدل المقدمة الموسيقية بإيقاع تؤديه الطبول واختيار المقام الأساسى مقام الهزام وهومقام يناسب طبيعة معانى الكلمات واستخدام الانتقالات المقامية والتحويلات النغمية مباشره اوغير متوقعة الانتقال عن طريق جنس الفرع ، كما استخدم تنويعات لحنية لنفس النص الكلامى، كما استخدم موازين و ضروب متنوعة، ثم عرضت الباحثة بعض التوصيات والمراجع واختتمت بملخص

الكلمات الرئيسية