الاستفادة من غرز التطريز اليدوي لاستحداث رؤية تصميمية لتطريز الكلفة المضافة والمكملة لزينة الصدر لتنمية المشروعات متناهية الصغر

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

المعهد العالي الفنون التطبيقية التجمع الخامس

المستخلص

تعتبر صناعة مكملات الملابس من أهم الصناعات المصرية حيث أنها تمثل ركيزة رئيسية في الاقتصاد المصري لتحسين المشروعات الانتاجية متناهية الصغر ، فالكلفة المضافة تعتبر من أحد فروع مكملات الملابس سواء كانت هذه الكلفة متصلة أو منفصلة ، فهي لغة تصميمية لها بعد بصري وتشكيلي وسمات خاصة مميزة لإنتاج قطع مضافة لها وظيفة نفعية وجمالية بجانب قيمتها الفنية والمهارية العالية ، فهي تقوم على مجموعة من العناصر الأساسية أهمها التجديد والابتكار والتطريز لملاحقة الاتجاه العالمي السائد لمتطلبات موضة مكملات الكلفة المضافة لزينة الصدر.
قامت الباحثة بعمل تجربة ذاتية بتنفيذ أحدي عشر من الأفكار التصميمية والتشكيلية لتطريز الكلفة المضافة المكملة لزينة الصدر بغرز التطريز اليدوي كمجال للدراسة والتجريب لتطوير وتحديث صناعة الكلف المطرزة لزينة الصدر بما يلائم مع احتياجات المرأة المعاصرة لهذه النوعية من المكملات الملابس.
واشتمل البحث استبيانين وتحليل إحصائي لقياس محاور استبيان تطريز الكلفة المضافة المكملة لزينة الصدر بغرز التطريز اليدوي التي تم عرضها على مجموعة من المتخصصين والمستهلكين ممثلين للفئة المستهدفة للبحث لإبداء رأيهم في تصميمات الكلفة المنفذة تحت البحث.
- ومن نتائج البحث من أهم نتائج البحث الخروج برؤية تصميمية مستحدثة لتطريز الكلفة المضافة لزينة الصدر بتوظيف عدد كبير من غرز التطريز اليدوي المسطح والمجسم، لمسايرة متطلبات موضة مكملات الملابس جمالياً ووظيفياً.
- ومن توصيات البحث: مواصلة التجريب في استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في مجال أشغال الإبرة للوصول إلي كل ما هو جديد في مجال صناعة مكملات الملابس، ومتابعة التطور الدائم لمواجهة التغيرات السريعة وتطويرها خصوصا في مصر.

الكلمات الرئيسية