برنامج علاجي نفسي إيجابي قائم علي المهارات الوجدانية لخفض اضطراب الشخصية الحدية لدي طالبات الجامعة المنفصلات زواجياً

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلي تقديم برنامج علاجي نفسي إيجابي قائم علي المهارات الوجدانية والتأكد من مدي فاعليته في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدي عينة من طالبات الجامعة المنفصلات زواجيًا، واستمرار فاعليته، واعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية علي المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (10) طالبات من طالبات جامعة المنصورة ممن يدرسون بكليات (التربية النوعية بالمنصورة وفرع منية النصر وكلية الآداب وكلية التمريض) وتراوحت أعمارهن بين (18-23) وتم تقسيمهم الي مجموعتين متساوتين إحداهما تجريبية وعددها (5) طالبات، والأخري ضابطة وعددها (5) طالبات، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس اضطراب الشخصية الحدية من( اعداد الباحثة). والبرنامج العلاجي النفسي الإيجابي القائم علي المهارات الوجدانية ( اعداد الباحثة ).
للمجموعات غير المرتبطة، واختبار (Mann-Whitney) واستخدمت الباحثة اختبار
للمجموعات المرتبطة، وهما من الأساليب الإحصائية اللابارامترية. (Wilcoxon) ولكوكسون
وتوصلت نتائج الدراسة الحالية الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسط رتب القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على أبعاد مقياس اضطراب الشخصية الحدية ( بعد 1 ) التقلب المزاجي والإنفعالي ،( بعد 2 ) اضطراب العلاقات الشخصية ،( بعد 4) الخوف من الهجر ، واضطراب الهوية والشعور بالغضب لأتفه الأسباب (بعد 6) والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية حيث تراوحت قيمة بين(2.522 – 2.652 ) . ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05) (Z)
بين متوسط رتب القياس البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على بعدي التفكير المتكررفي الإنتحار وايذاء الذات(بعد 3) والشعور بالفراغ (بعد 5) لصالح المجموعة التجريبية ( 1.997 – 2.319) بين (Z) حيث تراوحت قيمة

الكلمات الرئيسية