فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية التدريب على التواصل الوظيفي للحد من المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص
استهدفت الدراسة التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية التدريب على التواصل الوظيفي للحد من المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد ، وتكونت عينة الدراسة من ( 10 ) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية ( ن= 5 ) ومجموعة ضابطة ( ن= 5 ) ، واستخدمت الدراسة الأدوات الأتية: مقياس المشكلات السلوكية (اعداد/ الباحثة) ، استبيان التقييم الوظيفي للسلوك (اعداد / الباحثة) البرنامج القائم علي استراتيجية التدريب على التواصل الوظيفي(اعداد/ الباحثة) ، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المشكلات السلوكية فى اتجاه المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في المشكلات السلوكية قبل وبعد تطبيق البرنامج فى اتجاه القياس البعدي ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في المشكلات السلوكية في القياسين البعدي و التتبعى.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية التدريب على التواصل الوظيفي - المشكلات السلوكية- أطفال اضطراب طيف التوحد

الكلمات الرئيسية