فاعلية استخدام استراتيجية التصور الذهني في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير الاستقرائي والدافعية للتعلم وتحسين مستوى التحصيل الدراسي الفوري والمؤجل لدى طالبات الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 فسم الاقتصاد المنزلي و التربية - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية - بشبين الكوم

2 فسم اقتصاد منزلي وتربية - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية - بشبين الكوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات التفكير الاستقرائي، وتعزيز الدافعية للتعلم، وتحسين مستوى التحصيل الدراسي الفوري والمؤجل لدى طالبات الصف السادس الإبتدائي في مادة الاقتصاد المنزلي، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات البحثية وضبطها إحصائياً من خلال توافر معياري الصدق والثبات، وتمثلت في: مقياس الدافعية للتعلم، واختبارين أحدهما لقياس مهارات التفكير الاستقرائي، والأخر لقياس التحصيل الدراسي الفوري والمؤجل بعد مرور ثلاثة أسابيع من التطبيق البعدي؛ وذلك للتحقق من بقاء أثر التعلم لدى الطالبات، تكونت عينة البحث من (45) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها(25) طالبة، والأخرى ضابطة من(20) طالبة، كما تم استخدام كل من المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي. وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي دَرسّن باستخدام استراتيجية التصور الذهني في القياس البعدي في كُلّ من مهارات التفكير الاستقرائي، والدافعية للتعلم، ومستوى التحصيل الدراسي الفوري والمؤجل عن أقرانهن من طالبات المجموعة الضابطة واللاتي دَرسّن بالطريقة الاعتيادية. وفي ضوء تلك النتائج تم التوصية باستخدام استراتيجية التصور الذهني وتضمينها في أساليب تدريس مقررات ومناهج الاقتصاد المنزلي؛ لفاعليتها في تعزيز مهارات التفكير لدى الطلاب وفي تحسين جوانب مهمة في التعلم، كذلك تم التوصية بإجراء مزيد من البحوث ذات الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الاستقرائي لدى طلاب مرحلة التعليم الابتدائي؛ لما لهذه المرحلة من أهمية خاصة في تشكيل وبناء القدرات الذهنية والفكرية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية