صياغات لأعمال فان غوخ في التنقيطية وتأثيرها ما بين التصوير والطباعة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

التربية الأساسية بالكويت

المستخلص

دراسة تعتمد على المنهج الوصفي التحليلي كتجربة عملية لتنفيذ صياغات مختلفة من الاعمال التي تعتمد على التنقيطية كنهج عملي لها ، و يرى الباحث أن من خلال تجربته في هذا البحث أنه من الممكن أن تتحول التقنية الى مجال الطباعة لإعطاء بعد آخر ، والذي ينعكس على انطباع وفهم من يشاهد العمل ليسهم في ارفع مستوى الابتكار والابتعاد عن السرد الفني التقليدي داخل العمل الفني.

فى فصل دراسي واحد ، ٢٦ طالبة في التربية الفنية في كلية التربية الاساسية في الكويت ، الشق النظري وهو التنقيطية وتاريخها والجانب اللوني المتعلق تم عرضه للطالبات بها بالإضافة الى فلسفة الفنان فنسنت فان غوخ اللونية وابعاد الحركة في النقطة والخط في اعماله ، وذلك لفهم الطالبات للمعنى الجمالي وتأثير اللون لخلق ديناميكية لونية في تلك الاعمال العالمية المشهورة ، تمهيدا لمرحلة التنفيذ العملية والتي تركز على البناء التنقيطي للعناصر داخل الاعمال المختار تطبيقها.

يرى الباحث أن تقنية التنقيط لها عمق كبير في انشاء أسلوب جديد اذا تم تنفيذها بأدوات صلبة غير تقليدية للابتعاد عن تأثير فرشاة الألوان ، واخذ منحنى جديد للتنقيط بحيث تقل السيطرة على نقطة اللون عند اضافتها على سطح الورق المقوى ، عن طريق استخدام أدوات الضغط على النحاس والخزف ، ذات الأطراف الحديدية الطلبة الكروية ، لإنشاء نمط جديد في التنقيطية ينتج عنه أنماط أخرى منها من يعتمد على بناء الطبقات ، وينتج عن تلك الدراسة أعمال تنقيطية ذات نمط وعمق لوني جديد ، يقدم أعمال الفنان فان غوخ بشكل مختلف ، يرفع من ذائقة الطالبات في التخصص.

الكلمات الرئيسية