العلاقة الجمالية والتشكيلية للألياف المنسوجة المدمجة بالنحت المعاصر

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كليه التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

تتلخص الفكرة الأساسية للبحث الحالى حول إمكانية تطويع بعض الخامات الغير مألوف إستخدامها فى مجال النحت والتعامل معها كخامات تحمل جوانب تشكيلية فنية تظهر من خلالها الأعمال الفنية بجوانب مبتكرة ، وقد إختارت الباحثة خامات فن النسيج كمثال لتلك الخامات.
وقد إعتمدت الباحثة فى إختيارها على النماذج الفنية لخامة الألياف المنسوجة، حيث نجد تلك الأعمال الفنية النسجية تحت مسمى " النحت النسجى " أو " النسيج المنحوت " والتى تناولتها العديد من الدراسات فى مجال النسيج.. وذلك للدلالة على الدمج بين فنى النسيج والنحت، كما يدل على إتصال الفنين داخل العمل الفنى الواحد وهو ما يتجلى بالعمل حيث يحمل سمات كلا المجالين الفنيين، وقد ظهر ذلك خلال البحث بعرض عدد من التجارب الذاتية للباحثة.
وعليه تبنت الباحثة فكرة الدمج التكاملى بين الخامات والتقنيات الفنية داخل العمل الفنى الواحد، بحيث يظهر الشكل النهائى للعمل بإتصال كامل وتآلف فيما بين خامات النسيج المتمثلة فى الألياف المنسوجة، وخامات النحت والتى تتمثل فى العديد من الخامات مثل الخشب والجبس والبوليستر.. ليظهر الشكل فى النهاية بإكتساب خامات النسيج القدرة على التجسيم الكامل للعمل الفنى بشكل لا يقل عن قدرة خامات النحت، بينما تظهر خامات النحت بمظهر مرن لقدرتها على التماشى مع صفات الخامات اللينة والمرنة التى تمتلكها الألياف المنسوجة كخامات خاصة بفن النسيج.

الكلمات الرئيسية