فاعلية عروض مسرحية في تنمية وعي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمخاطر الألعاب الإلكترونية دراسة شبه تجريبية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة

المستخلص

"فاعلية عروض مسرحية في تنمية وعي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمخاطر الألعاب الإلكترونية"
The Effectiveness of theatrical performances in Developing primary School Student’s Awareness of the Electronic Games Risks
الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية عروض مسرحية في تنمية وعي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمخاطر الألعاب الإلكترونية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ، أسلوب المجموعة الواحدة، خلال عام 2022/2023م لعينة قوامها(50) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة المستشار نعمان حسين هيكل الابتدائية، واشتملت أدوات الدراسة على(مقياس الوعى بمخاطر الألعاب الإلكترونية - البرنامج المسرحي "إعداد الباحثة")،وتوصلت الدراسة إلى أن هناك أثراً إيجابياً لدور البرنامج المسرحي المقترح في تنمية الوعى بمخاطر الألعاب الإلكترونية، وتوصى الباحثة بضرورة إجراء دراسة عن واقع الأنشطة المسرحية وسلوكيات التلاميذ بالمدارس.
Abstract:
The study aimed at identifying the effectiveness of theatrical performances in Developing primary School Student’s Awareness of the Electronic Games Risks, and the study used the Quasi-Experimental method, One group method during the year 2022/2023 AD, for a sample of(50) students from the sixth grade of the primary school in advisor Noman Hussein Heikal primary school .The study tools included(The scale of awareness of the electronic games risks- the theatrical program “prepared by the researcher”) and by examining the results of the study, we find that there is a positive effect for the role of the proposed theater program in developing of awareness of the electronic games risks, and the researcher recommends the necessity to conduct a study on the reality of theatrical activities and the behavior of students in schools.

الكلمات الرئيسية