الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة: دراسة توثيقية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم التربية الفنية/ جامعة الباحة المملكة العربية السعودية

المستخلص

تضمنت هذه الدراسة توثيقاً للحركة التشكيلية النسائية في منطقة الباحة، ثم تطرقت للأساليب الفنية باتجاهاتها وتقنياتها وموضوعاتها المختلفة.
هدفت هذه الدراسة إلى تتبع تاريخ الحركة التشكيلية النسائية في منطقة الباحة وبداياتها، ومعرفة السمات والأساليب والتقنيات الفنية والموضوعات التي تناولتها الفنانة التشكيلية في منطقة الباحة، وتوجيه الجيل الناشئ إلى تاريخ الحركة التشكيلية النسائية بالباحة ودور تجاربهن في الربط بين الأصالة والمعاصرة، ثم عرض نماذج لمختارات من تجارب بعض فنانات المنطقة. تعتبر الحركة التشكيلية النسائية بمنطقة الباحة حديثة العمر بالمقارنة مع مثيلاتها في مدن المملكة العربية السعودية الأخرى وعلى الرغم من قصر العمر الزمني لهذه الحركة الى أن هناك بصمة واضحة لبعض فنانات المنطقة ممن قدمن تجارب متباينة من حيث المدارس الفنية الخامات التقنيات.
استخدم الباحث المنهج التاريخي في تتبع نشأة وتطور الحركة التشكيلية النسائية في منطقة الباحة، ثم المنهج الوصفي لوصف خصائص وسمات الأعمال التشكيلية ضمن مختارات من أعمال بعض فنانات الباحة.
يمكن نشر النتائج والتوصيات المكتسبة من هذه الدراسة للرجوع إليها كمرجع فني وتوثيقي لتاريخ الحركة الفنية النسائية بمنطقة الباحة.
بالاستناد على الإطار النظري ونتائج افتراضات الدراسة، أوصت الدراسة على ضرورة الاهتمام بالفنون التشكيلية النسائية باعتبارها رافداً من روافد الثقافة بمنطقة الباحة وشتى مناطق المملكة العربية السعودية وتماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي تؤكد على تمكين المرأة ودورها الريادي في مختلف المجالات، وتوجيه الفنانات والهواة إلى ضرورة خوض غمار مجالات الفنون المختلفة وتوظيف أفكارهم ووجهات نظرهم في الأمور المختلفة من منطلق أهداف الفنون عامها وخاصها

الكلمات الرئيسية