مفاهيمية الحروفية وتوظيفها فى النحت البارز – بحث فردى (معرض فنى )

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

استاذ مساعد بكلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

تنوعت اتجاهات الفن الحديث وتعددت أساليبه ، وتغير مفهوم النحت البارز بشكل خاص وأصبح شكلا مجسما ذو علاقة بالجدار. وظهرت فيه أشكال ومفاهيم جمالية متنوعة وجديدة على الفن بشكل عام وعلى مجال النحت بشكل خاص ، ومنها ما استلهم في أعماله الحرف كلغة تشكيلية مبتعدا عن تجسيده كنص تعبيري أدبي أو حتى نص علمي ولكن بمنطق جمالي فني ، حمله بقيم مختلفة ومفاهيم جديدة.
هذا الاتجاه الذي تناول الحرف (الحروفية) حمل مفاهيم وأشكال جديدة من أشكال التجريد ، وأصبح من ضمن أدوات الفنان وتقنياته استخدام الحرف المجرد بما يمثله من رمز بغرض الإضافة إلى العناصر الجمالية الكامنة في أعماله محملا إياه أبعادا جمالية جديدة.
فدخلت الكتابة أو الحروف في العمل الفني كوسيلة تشكيلية ورمزية فى علاقات سيمولوجية ،فقد كان للأشكال المصورة على جدران ومعابد الحضارات القديمة أثر في الرؤية الفنية ، فالفنان رآها كرموز تحمل معنى يمكن أن يكون مختلفا تعبيريا ولكنه غير مألوف في التناول التشكيلي " لتنقل العلامة (الحرف) الصورة الصوتية (الدال) إلى تصور وهو المدلول" ، لتتنوع الأفكار التى يقدمها الفنان فى أعماله وما صاحبها من رمزية تشكيلية تتخطى بها التشكيل الواقعي وتظهر إمكانية النحات من خلال تشكيل وتنظيم العناصر التي يقدمها في علاقات رمزية ، فكل حركة أو نظام أو ترتيب يضمن اختلاف وتغير ومعنى رمزي ومفاهيمي مختلف.
وتأثر الفنان بول كلى paul kleeعلى سبيل المثال بالحرف العربي حينما زار مصر والجزائر ، وتأثر بالخط الكوفي خاصة وقدمه في أعماله إلى جانب الحروف اللاتينية فكانت هذه الأعمال مقدمه لفكرة الحروفية.

الكلمات الرئيسية