قياس المستوى المعرفي للسيدات في التسوق الإلكتروني لأقمشة المنتجات الملبسية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 جامعة أم القرى - كلية التصاميم والفنون

2 جامعة أم القرى - الكلية الجامعية بالليث

المستخلص

اهتم البحث بقياس المستوى المعرفي لدى السيدات في التسوق الالكتروني لأقمشة المنتجات الملبسية وتأثيره على قرارتهم الشرائية، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يصف طبيعة متغيرات البحث وطبيعة العلاقة بينهما، ومن خلال استبانة الكترونية لعينة عشوائية بلغت 183من السيدات والفتيات، تم جمع البيانات حتى تكون العينة شاملة لمجتمع البحث الأصلي وإمكانية تعميم النتائج عليها، وأهم النتائج التي توصل إليها البحث؛ وجود علاقة ارتباطية معنوية بين الوعي الاستهلاكي وبين مستوى الدخل ومستوى التعليم وتأثيره على قرار الشراء في التسوق الالكتروني، كما أن دوافع الشراء أو الاستهلاك لدى الأفراد تختلف باختلاف اهدافهم وأنماطهم الشخصية واحتياجاتهم ورغباتهم وإمكاناتهم الشرائية، كما أن وصف المنتج وتقييم وآراء العملاء للمنتج في المتاجر الالكترونية من العوامل المؤثرة على تأكيد قرار الشراء في التسوق الالكتروني، فكلما زادت تجارب المستهلكين المرتبطة بالتسوق الالكتروني كلما ازداد الوعي المعرفي على قرار الشراء في التسوق الالكتروني، وكما أوصى البحث بإعداد دليل ارشادي عن الأقمشة النسيجية لتثقيف العملاء في متاجر التسوق الالكتروني.

الكلمات الرئيسية