برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا لتنمية الابتكارية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي بعض المشكلات السلوكية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا لتنمية الابتكارية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي بعض المشكلات السلوكية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة شطا الجديدة بمدينة دمياط، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين مجموعة تجريبية مكونة من (30) تلميذ وتلميذة (تلقت البرنامج الإرشادي) ومجموعة ضابطة مكونة من (30) تلميذ وتلميذة (لم تتلق البرنامج). تكونت أدوات الدراسة من مقياس (Dodge, 1986) للتفكير الابتكاري الاجتماعي (تعديل وإعادة تقنين: هشام محمد، 2019)، ومقياس المشكلات السلوكية (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا لتنمية الابتكارية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي بعض المشكلات السلوكية (إعداد/ الباحثة)، وقد تم حساب المحددات السيكومترية لأدوات الدراسة، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.001) بين متوسطات درجات الأطفال ذوي بعض المشكلات السلوكية موضوع الدراسة في المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في مقياس الابتكارية الاجتماعية وأبعاده (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.001) بين متوسطات درجات الأطفال ذوي بعض المشكلات السلوكية موضوع الدراسة في المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في مقياس الابتكارية الاجتماعية وأبعاده (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال ذوي بعض المشكلات السلوكية موضوع الدراسة في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الابتكارية الاجتماعية وأبعاده (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الدرجة الكلية) بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج ، وأن البرنامج المقترح يسهم بنسبة تتراوح ما بين (0.916) إلى (0.946) مما يدل على التأثير الفعال للبرنامج.

الكلمات الرئيسية