التفاعل بين نمط الإبحار(حر/ مقيد ) ومستواه (أفقي/ متعمق) في بيئة تعلم تكيفي وأثره على تنمية مهارات استخدام التكنولوجيا المساندة والوعي بها لدى معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط الإبحار(حر/ مقيد ) ومستواه (أفقي/ متعمق) في بيئة تعلم تكيفي على تنمية مهارات استخدام التكنولوجيا المساندة والوعي بها لدى معلمي التربية الخاصة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث على معلمي التربية الخاصة بمحافظة بورسعيد، وعددها (80) طالب وطالبة، تم وضعهم في أربعة مجموعات تجريبية (مستوى إبحار أفقي درست المحتوى بنمط الإبحار الحر، مستوى إبحار أفقي درست المحتوى بنمط الإبحار المقيد، مستوى إبحار متعمق درست المحتوى بنمط الإبحار الحر، مستوى إبحار متعمق درست المحتوى بنمط الإبحار المقيد) بواقع (20) معلمًا ومعلمة لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة- بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي- مقياس الوعي بالتكنولوجيا المساندة) طبقت قبليًا وبعديًا عدا بطاقة التقييم والمقياس طُبقوا بعد إجراء التجربة فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعات التجريبية الأربعة في الجانب (الجانب المعرفي- الجانب الأدائي- جودة المنتج النهائي- الوعي بالتكنولوجيا المساندة) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية ذات مستوى الإبحار الأفقي ودرست المحتوى بنمط الإبحار، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والتي منها ضرورة الاعتماد علي بيئات التعلم التكيفي في تنمية معلمى التربية الخاصة، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية