استخدام البرامج التليفزيونية كأداة لتسويق مفاهيم وأفكار ريادة الأعمال بين الشباب في مصر (دراسة ميدانية على طلبة جامعة المنصورة)

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة

2 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقدير تأثير استخدام البرامج التلفزيونية كأداة لتسويق أفكار ريادة الأعمال بين الشباب في جمهورية مصر العربية. يتبع البحث منهج وصفي واستخدم استبانة تم تصميمها من قبل الباحثين. تم جمع البيانات من عينة مكونة من 384 طالبًا وطالبة في جامعة المنصورة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا خلال العام الدراسي 2022/2023. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الإحصائيات SPSS. أظهرت النتائج أن هناك علاقة موجبة بين مستوى التعرض أو المشاهدة للبرامج التلفزيونية المخصصة لريادة الأعمال ومستوى المعرفة بقضايا وأفكار ريادة الأعمال وريادة الأعمال نفسها. بمعنى آخر، كلما زاد مستوى التعرض لهذه البرامج، زاد متوسط المعرفة الذي يمتلكه الأفراد في هذا الصدد. أظهرت النتائج أيضًا وجود اختلاف إحصائي معنوي بين الذكور والإناث في متوسط مستوى المعرفة الناتجة عن تعرضهم لبرامج ريادة الأعمال على التليفزيون. وهذا يشير إلى أن التأثير الإعلامي لهذه البرامج قد يكون مختلفًا بين الجنسين. على النقيض من ذلك، لم تظهر نتائج عامل التخصص الدراسي فروقًا إحصائية ذات دلالة بين متوسطات المجموعات المختلفة. وهذا يشير إلى عدم وجود تأثير لتخصص الدراسة على مستوى المعرفة المكتسبة من خلال مشاهدة برامج ريادة الأعمال على التليفزيون.

الكلمات الرئيسية