فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتحسين المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية القابلين للتعلم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

باحث دكتوراه

المستخلص

بحث منشوربعنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتحسين المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية القابلين للتعلم
إعداد
إيمان محمد محمد إبراهيم

إشراف
أ.د/ أحمد البهى السيد أ.د/نبيل فضل محمود شرف الدين
أستاذ علم النفس التربوى أستاذ علم النفس التربوى بالكليه
وعميد الكلية الأسبق

أ.م.د/عبد الرؤف إبراهيم السواح
أستاذ علم النفس التربوي با لكلية
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى:التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجات التعلم المنظم ذاتيا لتحسين المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية القابلين للتعلم وتكونت عينة الدراسة من ( 20 ) تلميذ وتلميذة من التلميذ ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة القابلين للتعلم فى مستوى المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية وقسمت الي مجموعتن ( المجموعة الضابطة والمجموعة التجربية ) كل منهما تتكون من ( 10 ) تلميذا تراوحت أعمارهم بين 9-10 سنة. واستخدمت الدراسة مقياس اختبار ذكاء (رافن:2016) ومقياس المهارات اللغوية للاطفال ذوى الإعاقة الفكريا(2010)، وانتهت نتائج البرنامج التدريبى المقترح فى تحسين المهارات اللغوية لدى تلاميذ المجموعة التجربية مقارنه بتلاميذ المجموعة الضابطة.

الكلمات الرئيسية