دراسة لبعض الانتقالات المقامية في اعمال احمد فؤاد حسن الآلية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

معيد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية- جامعه المنصورة

المستخلص

الموسيقى العربية غنية بمقاماتها وانتقالاتها والحانها المميزة ، لذلك اهتمت الدراسات الأكاديمية بدراسة الموسيقى العربية والتعرف على أهم الخصائص التي تميزها عن غيرها، حيث تناول الباحثون العديد من الموضوعات المتخصصة في هذا المجال، وذلك للارتقاء بالموسيقي العربية.
يعد احمد فؤاد حسن من أهم رواد التلحين في مصر والوطن العربي خلال القرن العشرين، حيث أثرى تراث الموسيقى العربية بألحانه ، فلديه العديد من الأساليب المختلفة والمتنوعة في الانتقالات المقامية و استخدامه لكل مقام وتوظيفه في التأليف الألي ، كما تميزت الحانه بالحداثة والابتكار، والتي من خلالها يمكن التمييز بين الأجناس والمقامات الموسيقية والتعرف علي الانتقالات المقامية مما جذب اهتمام الباحث بدراسة بعض الأعمال والتعرف على أسلوبه في الانتقالات المقامية ، حيث يعكس البحث الحالي صوره عن إبداع أحمد فؤاد حسن و اسلوبه في الانتقالات المقامية.
اشتمل البحث علي :
مقدمه _ مشكله البحث _ اهداف البحث _ اهميه البحث _ تساؤلات البحث _ حدود البحث _ اجراءات البحث _ ادوات البحث _عينه البحث _ مصطلحات البحث _ الدراسات السابقة للبحث .
تم عرض الاطار النظري ويشتمل :
- التاريخ الفني لأحمد فؤاد حسن.
- اسلوب احمد فؤاد حسن في الانتقالات المقامية.

تم عرض الاطار التطبيقي ويشتمل علي :
التحليل الموسيقي لموسيقي ( دقات قلب_ دمشق _ بهيه ) لإبراز اسلوب احمد فؤاد حسن في الانتقالات
المقامية.
واختتم البحث بالإجابة عن تساؤلات البحث وانتهي بالنتائج والتوصيات ثم قائمة المراجع.

الكلمات الرئيسية