فاعلية رحلة معرفية عبر الويب "Web Quest"لإكساب الشباب الجامعي ذوي الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع بعض المهارات الحياتية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعيةجامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي بصفة رئيسة إلى تصميم رحلة معرفية عبر الويب (Web- Quest) لإكساب الشباب الجامعي ذوي الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع بعض المهارات الحياتية، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (188) شاب/شابة من الشباب الجامعي ذوي الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع، وتكونت عينة البحث التجريبية من (47) شاب/شابة ، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في استمارة البيانات العامة، ومقياس وعي الشباب الجامعي ببعض المهارات الحياتية للشباب الجامعي ذوي الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع ، ورحلة معرفية عبر الويب "Web – Quest" لإكساب الشباب الجامعي ذوي الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع عينة البحث التجريبية بعض المهارات الحياتية، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، أسفرت النتائج أيضًا عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات عينة البحث التجريبية في إكسابهم للمهارات الحياتية بمحاورها (إدارة الذات، اتخاذ القرار وحل المشكلات، إدارة الإنفعال، إدارة الوقت) وككل قبل تطبيق الرحلة المعرفية وبعدها لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الباحثتان بتنظيم ندوات ومؤتمرات تربوية عن المهارات الحياتية للشباب الجامعي بصفة عامة سواء على المستوي المحلي، الإقليمي، العالمي؛ وبتطوير قدرة الشباب الجامعي على التعامل مع التكنولوجيا بحيث يكون إستخدام التقنيات التكنولوجيا عاملا أساسيًا وإلزاميًا في كل المناهج والمقررات التعليمية في الجامعة

الكلمات الرئيسية