علاقة الإبداع الإدارى بالمهارات الإدارية والنمط الإستهلاكى لعينة من الأسر بمدينة الإسكندرية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية- مصر

المستخلص

أصبح الإبداع من الأمور التى لاقت اهتماماً كبيراً فى الآونة الأخيرة, وتظهر أهمية الإبداع الإدارى فى إنه يساعد ربة الأسرة على العمل بصورة أفضل من خلال التنسيق وإيجاد الحلول الإبداعية للمشكلات التى تواجهها بكفاءة وفاعلية والتكيف مع المتغيرات البيئية المحيطة بها.
أجرى هذا البحث بإستخدام إستمارة إستبيان بالمقابلة الشخصية وإلكترونياً بهدف دراسة العلاقة بين الإبداع الإدارى وكل من المهارات الإدارية لربة الأسرة والنمط الإستهلاكى لعينة من الأسر بمدينة الإسكندرية على عينة صدفية قوامها 124 ربة منزل.
وقد أوضحت النتائج البحثية أن مستوى الإبداع الإدارى والمهارات الإدارية لربات الأسر كانت متوسطة بنسبة 74.2% و56.5% على التوالى وكان النمط الإستهلاكى الرشيد هو النمط السائد بنسبة 41.2%.
كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة إرتباطية بين الخصائص الإقتصادية والإجتماعية وبين الإبداع الإدارى, بينما وجدت علاقة إرتباطية بين الإبداع الإدارى والمهارات الإدارية لربات الأسرعند المستوى الإحتمالى 0.01
كذلك وجدت فروق معنوية عند المستوى الإحتمالى 0.05 بين متوسطات مستوى المهارات الإدارية وفقاً للنمط الإستهلاكى الأسرى لصالح النمط الإستهلاكى المتردد والرشيد ثم النمط الإستهلاكى المندفع.
وتبين من النتائج الإحصائية وجود تأثير معنوى لمستوى المهارات الإدارية على النمط الإستهلاكى الأسرى بنسبة 29.1% وذلك عند المستوى الإحتمالى 0.01

الكلمات الرئيسية