متطلبات تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي مدارس التعليم الثانوى بالكويت

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

الكويت

المستخلص

هدف البحث الحالي الى وضع تحديد متطلبات تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمى المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية فى دولة الكويت، واستخدم البحث المنهج الوصفى التحليلي، وقد تم اختيار العينة وقد بلغ عددهم (120) معلم ومعلمة بمدارس الثانوية بمحافظة الفروانية فى دولة الكويت، وقد قامت الباحثة بتوزيع الاستبانه على أفراد العينة وجمعها من افراد العينة بمدارس المرحلة الثانوية وتوصلت الى أن ضرورة الواقعية فى بناء برامج التنمية المهنية للمعلمين لذا يجب ان تبنى البرامج على الاحتياجات الفعلية للمعلمين،التقويم المستمر لبرامج التنمية المهنية، والوقوف على مدى نجاحها فى تحقيق أهدافها، مما يساعد على الاستفادة من التغذية الراجعة فى التطوير المستمر لبرامج التنمية المهنية، واوصت ضرورة أن تسعى برامج تدريب وتنمية المعلم مهنيًا الى ترسيخ مبدأ التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة لدى المعلمين، والاعتماد على أساليب التعلم الذاتي، وتمكينهم من مهارات استخدام مصادر المعلومات والبحث عن كل ما هو جديد، ومواكبة المستحدثات في مجال تخصصه وتطبيق كل ما هو جديد فيه.
هنيًا الى ترسيخ مبدأ التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة لدى المعلمين، والاعتماد على أساليب التعلم الذاتي، وتمكينهم من مهارات استخدام مصادر المعلومات والبحث عن كل ما هو جديد، ومواكبة المستحدثات في مجال تخصصه وتطبيق كل ما هو جديد فيه.

الكلمات الرئيسية