إدارة المعرفة من منظور التفكير الإيجابي وعلاقتها بإدارة الضغوط الأسرية لأمهات ذوى الهمم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى إدارة المعرفة من منظور التفكير الإيجابي لأمهات ذوي الهمم وعلاقته بإدارة الضغوط الأسرية، تفسير العلاقة الارتباطية بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وكل من إدارة المعرفة من منظور التفكير الإيجابي لأمهات ذوي الهمم من الإعاقات المختلفة( ذهنية، بصرية، حركية، سمعية) بأبعاده (بناء المعرفة، تطبيق المعرفة، نقل المعرفة) وإدارة الضغوط الأسرية بمحاورها( مرحلة التخطيط لمواجهة الضغوط الأسرية، مرحلة مواجهة الضغوط الأسرية، مرحلة تقييم مابعد الضغط).تفسير الاختلاف في كل من إدارة المعرفة من منظور التفكير الإيجابي لأمهات ذوي الهمم من الإعاقات المختلفة وإدارة الضغوط الأسرية، وفقا لمكان السكن، الحالة الإجتماعية، عدد أفراد الأسرة، مهنة الأم، مهنة الأب، نوع الإعاقة.
وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة البحث على (140) من أمهات الأطفال ذوي الهمم من الإعاقات المختلفة وتم اختيارها بطريقة عمدية غرضية، حيث يشترط أن تكون عينة الدراسة من أمهات لديها طفل على الأقل من ذوي الإعاقة بأنواعها المختلفة( ذهنية، حركية، بصرية، سمعية) ما تم تطبيق البحث في ( مركز ابني - وجودك حياة- جمعية البسمة- مدرسة الأمل للصم والبكم- مدرسة المكفوفين) بمحافظة المنوفية أشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة للأمهات من أمهات الأطفال ذوي الهمم من الإعاقات المختلفة، بأبعادة (بناء المعرفة، تطبيق المعرفة، نقل المعرفة) استبيان إدارة الضغوط الأسرية بمحاروه (مرحلة التخطيط لمواجهة الضغوط الأسرية، مرحلة مواجهة الضغوط الأسرية، مرحلة التقييم مابعد الضغط). وقد تم تفريغ البيانات وتصنيفها وتبويبها وإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال البرنامج الإحصائي SPSS.

الكلمات الرئيسية