فاعلية منصة الصور التفاعلية "Thinglink" في تعلم تصميم نموذج سالوبيت الأطفال

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم منصة الصور التفاعلية (Thinglink) كطريقة حديثة تفاعلية تعلم تصميم نموذج السالوبيت للأطفال، وقياس فاعلية المنصة في إكساب المعارف والمهارات اللازمة لموضوع التعلم، والتعرف على آراء الطلاب اتجاه منصة (Thinglink)، وتكمن أهمية البحث في إمكانية توظيف منصة الصور التفاعلية (Thinglink) كأحد أنواع التعلم الإلكتروني في تدريس المهارات المختلفة بمقررات الملابس والنسيج وإدخال الاستراتيجيات الحديثة التي تساعد الطلاب على تنمية الأداء المهارى لتصميم نماذج الملابس، واتبع البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، واشتملت أدوات البحث على: اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدى)- مقياس تقدير لتقويم الأداء المهارى(قبلي/ بعدى)- استبيان آراء الطلاب نحو استخدام منصة الصور التفاعلية (Thinglink). وتكونت عينة البحث على جميع طلاب الفرقة الثانية شعبة الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان للعام الجامعي 2023- 2024م الفصل الدراسي الأول وعددهم (90) طالباً بعد استبعاد الطلاب الباقون للإعادة وخريجي المدارس والمعاهد الصناعية لاختلاف خبراتهم السابقة عن خبرات الطلاب عينة البحث، وقد تم تقسيم العينة عشوائياً طبقًا لترتيب الطلاب في قوائم الفصول دون انتقاء إلى مجموعتين المجموعة التجريبية التي درست تصميم نموذج السالوبيت للأطفال القائم على منصة الصور التفاعلية Thinglink وعددها (45) طالباً وطالبة، والمجموعة الضابطة التي درست نفس موضوع البحث بالطريقة التقليدية وعددها (45) طالباً وطالبة.
وقد أظهرت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بالنسبة للاختبار (التحصيلي) لصالح المجموعة التجريبية، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بالنسبة للأداء المهارى في مهارات تصميم نموذج السالوبيت للأطفال لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد على فعالية منصة الصور التفاعلية (Thinglink) في تعلم معارف ومهارات تصميم نموذج السالوبيت للأطفال.

الكلمات الرئيسية