مجتمعات التعلم المهنية في ضوء علاقتها بالكفاءات الريادية البيداغوجية والدافعية لتوسيع الذات لدى معلمات الاقتصاد المنزلي "دراسة ميدانية في مدارس التعليم العام بمحافظة المنوفية"

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

فسم اقتصاد منزلي وتربية - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية - بشبين الكوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم واقع تفعيل مجتمعات التعلم المهنية في ضوء علاقتها بمستويات الكفاءات الريادية البيداغوجية والدافعية لتوسيع الذات لدى معلمات الاقتصاد المنزلي، تبنت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، تم تطوير ثلاث أدوات بحثية تمثلت في: استبانة مجتمعات التعلم المهنية واقعها ومعوقاتها ومتطلبات تفعيلها، مقياس للكفاءات الريادية البيداغوجية، ومقياس دافعية التوسيع الذاتي، تم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة قوامها (177) معلمةً بالمدارس الحكومية بمحافظة المنوفية، أظهرت النتائج أن تفعيل المعلمات لممارسات مجتمعات التعلم المهنية حقق درجة متوسطة وفقًا لتقديراتهن، أما المعوقات فتراوحت بين كبيرة وكبيرة جدًا، في حين جاءت المتطلبات بدرجة كبيرة جدًا، أما مستويات الكفاءات الريادية البيداغوجية فتراوحت بين المتوسط و فوق المتوسط، فيما جاءت الدافعية لتوسيع الذات بدرجة عالية. كذلك، كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا في جميع قياسات الأدوات الثلاثة تبعًا لمتغيرات المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والمرحلة الدراسية، أيضًا، وجود علاقات إيجابية وتأثيرات قوية بين الدافعية لتوسيع الذات والكفاءات الريادية البيداغوجية وتفعيل مجتمعات التعلم المهنية، فيما أقُترح نموذجًا ثَبُت ملائمته وجودته يُفسر العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات الثلاثة، حيث تؤدي الكفاءات الريادية البيداغوجية دورًا وسيطًا في العلاقة بين دافعية توسيع الذات وتفعيل مجتمعات التعلم المهنية. استنادًا إلى هذه النتائج؛ تم التوصية بتوجيه الاهتمام نحو تفعيل مجتمعات التعلم المهنية كآلية معتمدة لتحسين أداء معلمات الاقتصاد المنزلي وجودة تعليم المادة، فيما شددت على أهمية تهيئة وتوفير فرصًا كافية لتعزيز دوافع المعلمات لتوسيع ذواتهن، وتطوير كفاءاتهن الريادية البيداغوجية.

الكلمات الرئيسية