تحديات تدريس الإعلام في الجامعات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تحديات تدريس الإعلام في الجامعات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الإصطناعي، وينتمي هذا البحث إلى البحوث الوصفية. والتي استخدمت المسح بالعينة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (42) عضو من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في تخصص الإعلام في الجامعات المصرية (حكومية وخاصة). قام الباحث بإعداد صحيفة استبيان لاعضاء هيئة التدريس بهدف التعرف على وجهة نظر المختصين من اعضاء هيئة التدريس حول التحديات والاتجاهات الحديثة في تدريس الإعلام في الجامعات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتحديات الذكاء الإصطناعي، وقد توصلت نتائج البحث إلى أن استجابات الخبراء -عينة الدراسة- رفض هذه المخاوف باعتبار أن الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي في مجال الإعلام أصبحا ضرورة ملحة للتعليم الإعلامي؛ وكانت الاستجابة العامة للخبراء عينة البحث حول كيفية الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي في كليات الإعلام بالجامعات المصرية بمتوسط مرجح قدره (3.17) وإنحراف معياري قدره (0.412) باستجابة عامة (محايد)، أن هناك اختلاف بين الخبراء والمختصين عينة الدراسة حول إمكانية الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعليم الإعلامي بالجامعات المصرية يعزو هذا الاختلاف إلى الدرجة العلمية والنوع. ويوصي البحث الحالي بضرورة رفع وعي اعضاء هيئة التدريس والباحثين حول التحديات التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الإصطناعي على التعليم الإعلامي في الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية