رؤية جرافيكية معاصرة للأبواب الشعبية كمدخل لإثراء التصميم الزخرفي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

استاذ التصميم المساعد بقسم التربية الفنية -كلية التربية النوعية -جامعة عين شمس

10.21608/mbse.2024.267658.1427

المستخلص

تعد الأبواب الشعبية القديمة جزًء لا يتجزأ من التراث الفني القديم، فهي تمتلك قيمًا جمالية لها قابلية الاستخدام كعنصر تشكيلي يمكن من خلاله استحداث تصميمات مبتكرة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتعكس ثقافة تراثنا القومي وتحمل في طياتها ملامح وطننا ورمزا وطابعا مميزا لهويتنا الثقافية، يستقي منها المصمم موضوعات أعماله الفنية في صياغات مستحدثة تواكب إيقاع العصر ومتغيراته وانفتاحاته على الفكر العالمي، فقد شهد مجال الفنون التشكيلية تطورا هائلا في مجال التكنولوجيا الرقمية، مما دع إلى مزاوجة المعالجات اليدوية والتقنيات الرقمية الجرافيكية في الأعمال الفنية لمجال التصميم، ليفتح افاق وطرق جديدة للتفكير والتجريب ويزيد من فرص الإبداع والتنويع في مجال التصميم الرقمي، من هذا المنطلق هدف البحث إلى الكشف عن إمكانية الاستفادة من المزاوجة بين التصميم الزخرفي والمعالجات الجرافيكية الرقمية في إبراز جماليات الأبواب الشعبية وتوظيفها في إنتاج لوحات زخرفية معاصرة، كما اتبع الباحث المنهج الوصفي في إطاره النظري حيث تناول مجموعة من الدراسات المرتبطة بموضوع البحث كما تناول التراث والأبواب الشعبية القديمة، والتحول الرقمي في الفنون التشكيلية، وجماليات التصميم الرقمي، وأهمية استخدام برامج الجرافيك للطالب في مجال التصميم الزخرفي، والعلاقة الثنائية بين المعالجة اليدوية للعناصر الشكلية والتقنيات الرقمية الجرافيكية، كما اتبع المنهج التجريبي في مجاله العملي من خلال تطبيق تجربة طلابية نتج عنها مجموعة من الأعمال الفنية قوامها (20) لوحة، باستخدام العديد من التقنيات الفنية التصميمية ببرنامج الفوتوشوب (Adobe Photoshop)، واشتملت التجربة على (8) مقابلات متتالية لمجموعة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس قوامهم (20) طالب وطالبة،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية